الجمعة، 13 سبتمبر 2013

مواجهة الضغوض عند الرجل والمرأة والأختلاف بينهما ومشاركتها بين المرتبطين



يقول جراى مؤلف كتاب الرجال من المريخ والنساء من الزهرة أن الرجل المريخى كما سماه فى كتابه عندما تواجهه مشكلة يفضل ان يلجئ الى العزلة والدخول الى كهفة ويعتكف صامتاً يفكر فى حل للخروج من هذه الضغوط امـا المرأة الزهرية كما سماها فى كتابة ايضاُ فهي تفضل ان تلتقى بصديقاتها تفضى اليهم ما لديها وانها تشعر بارتياح عندما يقدم اليها احد الدعم .

 طبيعة وسيكولوجية الرجال تختلف عن المرأة وربما هذا هو سبب منشأ الخلاف وتطور المشكلات من عدم فهمنا لهذه النقطة , بمعنى ان الرجل يتوقع ان يكون رد فعل المرأة فى موقف ما سيكون مثل موقفة والمرأة كذلك لكن الحقيقة ان طبيعة الرجل وطبيعة المرأة تختلف كل واحدة فيها عن الاخرى فهذه فطرتنا التى فطرنا الله عليها تختلف من الرجل والمرأة .
كما يقول جراى فى كتابة الرجال من المريخ والنساء من الزهرة , فمن طابع الرجل انه لا يطلب العون ولا يفضى الى احد بأن لدى مشكلة او معضلة ما الا اذا احتاج الى حاجة قصوى فهو يلجئ الى رجل كبير عنه فى السن أو أحد من اهل المعرفة والخبر يقولون بأن الرجل لا يفضى الى زوجته  وانه شعوره بهذا يجعله يشعر بالتحسن .
" كانت هذه نقطة الخلاف بينى وبين الكثير من كتاب المقالات التى مررت عليها قبل كتابة هذه المقالة , وهى أن الرجل لا يفضى الا الى زوجته فهذه هى فطرة الله انه جعل الزوجة سكن للرجل وجعلها لباس له كما جعله سكن لها ولباس , فالسكن ليس فقط سكن المبيت ولكن السكن سكن الروح والراحة النفسية فمن هنا فطرة الرجل وراحتة لا يجدها الا مع زوجته ولا يجدر بان يشاركه احد الا زوجته " 

 ربما يوجد خلاف كبير بين ما لمسته وما طرحة جراى فى كتابه وهو ان الرجل يزعجة ذهاب زوجته وتتبعها له فى كهفه او سؤالها عن اسباب صمته او اعتزاله , أو سؤالها له  ما بك او سبب صمته او ان تعرض عليه المساعدة , اقول هنا ربما فارق فى الثقافة بحسب البيئة والتنشئة العربية والتى نشأ فيها الكاتب .
هنا انصح المرأة بأن تختار الطريقة المناسبة فى عرض ذلك على الرجل , فهو ايضا يكون فى حاجة الى المقربين اليه ولكن يتوقف قبوله او رفضة على طريقة عرض ذلك عليه , اتفق مع جراى فى انه ان كان رد الرجل جاف او بالرفض فعلى المرأة ان لا تحزن او تكثر الظن او الاعتقاد فى انه لم يعد يحبها او شئ من هذا القبيل .
اذن ما هو التصرف المناسب اذا كانت طريقة عرضها بشكل خاطئ وقابلها بالرفض ؟
الحل ان تتركه على راحته ولكن لا تغيب الا قليلاً وتعود مرة اخرى تعرض عليه ذلك بطريقة أخرى او تسألة بطريقة أخرى لكن لا تيئس وتبتعد .. ففى هذه الحال سينقلب الحال بدل من انها هى تشعر بأنها لا يحبها فإن سألت هى مرة وغابت سيشعر هو انها ما سألت الا من باب تأدية الواجب وانها ليست مهتمة لامرة ولا تحبه , فتزيد الامور سوء .

اما بالنسبة للمرأة الزهرية , فالمرأة بطبعها تحب ان تكون فى ظلال من يحميها ويحتويها , تحب ان تجد من يسمعها , فهناك فن الاستماع للمرأة  فالمرأة ايضا تحب من يسمعها ولكن تختلف الطرقة فى عرض ذلك او الوصول لذلك وان رفضت او ابقت على ان لا تشتكى لزوجها فعليه ان يتحلى بالصبر والتحمل ويأخذ دور الأب يتركها ولكن يهتم بالامر من على بعد , ثم يعود مرة اخرى يستمع اليها .
وعندما يستمع عليه ان يعرض الدعم والمشاركة لا يوجه اللوم او النصح بشكل مباشر .

لـتحميل كتاب الرجال من المريخ والنساء من الزهرة
إضغط هنـا " تحميل الكتاب "

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More